www.ksaplayers.com
احصائية الأخبار
السنة | 2022 | 2021 | 2020 | 2019 | |
العدد | 6 | 6 | 4 | 6 | |
الأجمالي | 22 |
احصائية المقالات
السنة | 2019 | 2014 | |||
العدد | 1 | 2 | |||
الأجمالي | 3 |
احصائية تويتر
السنة | 2022 | 2021 | 2020 | 2019 | |
العدد | 9 | 2 | 4 | 11 | |
الأجمالي | 26 |
فيلم فلسطيني بلا دموع
"مخرج فلسطيني لكن أفلامه طريفة”.. بهذه العبارة عرّف الممثّل غايل غارثيا برنال، المخرج إيليا سليمان، وهو يقدمه لإحدى المنتجات النيويوركيات في مشهد من فيلم “لا بد أنها الجنة” للمخرج نفسه، والذي نال أخيرا جائزة النقاد في مهرجان كان. طريقة التقديم هذه تحيل إلى حقيقة مفادها أنّ غالبية المبدعين “الملتزمين بقضايا شعوبهم”، قد عوّدوا الناس على العبوس من خلال ما يثيرونه من استدرار مشاعر الحزن والعطف والغضب عبر مشاهد العنف والقتل، فكأنما “حرام علينا” أن نضحك. الفلسطيني سليمان كسر القاعدة في جميع الأفلام التي أنجزها، وحذا حذو مبدعين كبار من أمثال شارلي شابلن ووودي آلن، مقتنعا بأن السخرية من الذات، هي أمضى الأسلحة في مواجهة الألم والنسيان.. وهو ما لم تهتد إليه بعد فئات عريضة من صناع الدراما في العالم العربي، متوهمين، جميعهم، بأن المناديل المبللة بالدموع هي أفضل الرايات الحاملة للقضايا العادلة. نقاد السينما في الغرب تفطنوا إلى بلاغة سخرية هذا الناصري التائه في منافيه، وأسئلته الطفولية المضحكة والمربكة في شريطه “لا بد أنها الجنة”، فتوّجوه بجائزتهم، إيمانا منهم بأن هذا الرجل “خطير”، ويستطيع أن يقدّم لقضية شعبه ما لم تقدمه المراثي واللطميات، وغيرها من مفردات قاموس المظلوميات.. أليس هذا ما يفعله كوميديو ما بات يعرف بموجة “ليمور جويف” (الطرافة اليهودية) في تناولها للهولوكوست بألمانيا النازية؟ سليمان لم يفهم اللعبة بالمنظور التسويقي فحسب، بل هذه طبيعته المتأصلة فيه كفنان ينتصر للحياة، ويؤمن بأن الضحك جوّاب آفاق، حمّال أوجه، وسفير بهجة في رسالة لا يمكن أن يحملها ساعي بريد عبوس أو “غراب زاجل”. إيليا لم يضع رسالة شعبه في الصندوق الخطأ كما يفعل الثوريون المتشنجون في العالم العربي، فلقد بادر بالسخرية من نفسه كي لا يسخر منه العالم، ولا يستبقه إلى ذلك أحد، واحتفى بهويته دون أن يكون شيطانا، ولا ملاكا، بل ضاحكا من سخرية الأقدار كما في المشهد الذي يخبر فيه سائق التاكسي الأسود بنيويورك، زوجته عبر الهاتف، في فرح عارم، بأن “زبونه فلسطيني”، وكأنه عثر على هندي أحمر. قد ينسى جمهور السينما كل مشاهد الدمار التي ارتبطت بالقضية الفلسطينية، لكنه من الصعب أن ينسى في شريط سليمان، ذلك المشهد الذي يتكئ فيه رجل على البار في نيويورك، ويقول بانتشاء غريب “الجميع يسكر لكي ينسى، باستثناء الفلسطينيين، يسكرون ليتذكّروا”. |
|
تويتر
تاريخ النشر : 7/29/2022 6:48:10 PM الأهلي يجدد عقد عبدالباسط هندي حتى 2025 https://t.co/qYOfLqjECQ #الأهلي #حتى #عبدالباسط #عقد #هندي #يجدد جددت إدارة نادي الأهلي برئاسة ماجد النفيعي اليوم الجمعة عقد مدافع الفريق الكروي الأول عبدالباسط هندي لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2025، ليتأكد استمراره في صفوف الفريق ضم... https://t.co/cN4rJDqx8a |
تاريخ النشر :27 الأحد , فبراير, 2022
المصدر : صحيفة خبر عاجل
تاريخ النشر :26 السبت , فبراير, 2022
المصدر : سبورت السعودية
أذكر أنني في أحد الأيام صادفت عاملا ًفي الشارع وقد تعرض إلى شيء من المضايقات من قبل كفيله، فأخذته إلى مكتب العمل وعندما قابلنا الموظف المختص طلب من العامل شرح مشكلته فبدأ العامل بالحديث وكعادته «عربي على هندي «مكسر» فطلب منه الموظف المختص التوقف عن الكلام وقال له باللغة العربية والإنجليزية: (إما أن تتكلم باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية فأنا لا أفهم هذه اللغة التي تخاطبني بها ولا أعترف بها)، طبعاً كانت كلماته بالنسبة لي فيها شيء من الغرابة، وأحسست معها بالمبالغة المفرطة لمطالبته للعامل بشيء قد يعجز عنه حالياً، في حين أنه أحوج ما يكون إلى المساعدة، ولكن بعد فترة من الزمن وتفكر وتأمل في كلام ذلك الموظف أيقنت أن هذا هو عين العقل وعين الوعي، وعلمت حينها أنه فعلاً يؤدي جزءا من عمله ويحافظ على لغته. لا يشك أحد أننا في عصر قد ضعفت فيه اللغة العربية بشكل كبير وذلك عائد إلى عدة أسباب، وللنهوض بها وتقويتها أيضاً عدة أسباب معلومة، بالإضافة إلى المساهمات والمبادرات التي قدمت من أجل النهوض بها وتقويتها في نفوس أبنائها. والناس كما أنهم يختلفون في معرفتهم باللغة قوة وضعفاً، فكذلك يتفاوتون في مجالات ممارستها واستخدامها. وإن في تعدد وتنوع مجالات ممارستها واستخدامها محافظة عليها بين أبناء المجتمع بمختلف طبقاته وشرائحه، ومن أهــم هذه الشــرائح ممن يتوجب عليهم العناية بهذه اللغة، هم من يخاطبون الناس ويطالعونهم بآرائهم وأفكارهم وكلماتهم من خلال المنابر الإعلامية سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة أو غيرها. أضف إلى ذلك أن وجود المختص في اللغة في أي مؤسسة وقطاع وجهةٍ أمر أصبح من الضرورة بمكان فاختصار دور المختص والمعلم للغة العربية على دور التعليم والمدارس إضعاف لهذه اللغة، بل إن وجودهم في المؤسسات الإعلامية سواء الإذاعة أو التلفاز أو الصحف، وأيــضا الجهات التي تتطلب إصدار خطابات وبيانات باللغة العربية، ومراكز الإعلانات والنشــرات ودور التحــفيظ والجمعيات والتجــمعات الشبابية والمراكز الاجتماعية والخــيرية، مما يزيد مساحة تداول هذه اللغة وتماسكها والنهــوض بها قدر المستطاع، وأيضــاً تخصــيص دورات إلزامية على الأقل في المؤسســات الحكومية مرة خلال عــمر الموظــف الوظيفي، مما ســيساعد وبشــكل كــبير على تقوية اللغة مع سهولة إقامة مثل هذه الدورات، مع توفر المتخصصين والمتقنين لها. إن خطأ ولحنا وقعت فيه ابنــة أبو الأسود الــدؤلي كــان ســبباً في استنفار أهــل اللغة في ذاك الوقت لمعالجة هذا اللحن مما دعا علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى تبني أسس وقواعد ينحو عليها أبو الأســود الدؤلي في كتابته لقواعد اللغة وهذا منه رضي الله عنــه إدراكا لأهمية اللغة واعتزازا بها وبالمحافظة عليها. وهذا الاعتزاز لا يصدر إلا من كل صاحب لغة يرى في لغته مالا يراه في اللغات الأخرى، وهذا الاعتزاز نراه جلياً عندما أجرى أحد مقدمي البرامج في إحدى القنوات الإنجليزية مقابلة مع رئيس الــوزراء الصيني بحضرة مترجم للطرفــين، فــكان مما سُئل عنه رئيس الــوزراء لماذا لا يتقن رئيس الوزراء اللغة الإنجليزية كونها أشهر اللــغات وأكثــرها شـيوعاً وانتــشاراً؟ فما إن انتهى المترجم من ترجــمة الســؤال حتـى رد عليــه رئيس الوزراء باللغة الإنجليزية قائلاً: (إنني أتقن اللغة الإنجــليزية وأيضا الألمانية والفرنســية ولكن الاعتــزاز بلغــتي يجعلــني لا أرى لهــا بديــلاً). وهــذا مصداق قول حافــظ إبراهيم في رثــائه للغة العربية: أَرَى لرِجَالِ الغَرْبِ عِزَّاً وَمِنْعَةً وَكَمْ عَزَّ أَقْوَامٌ بعِزِّ لُغَاتِ.